Annuaire association

Supprimer toutes les publicités avec l'asso-pack + ?
Commander !

Cotizasso, gérer les cotisations de vos adhérents

AG 2014

 

 

 

التقرير الأدبي

 

 

منذ انعقاد الجمع العام الانتخابي لجمعيتنا يوم 16 مارس 2013 والذي أسفر عن المكتب الحالي، وبعد اتخاذ كل الإجراءات الإدارية الضرورية، ورغم ضعف الموارد المادية، قامت جمعيتنا بالعديد من الأنشطة نتناولها بشكل مركز في هذا التقرير الذي يتمحور حول ما يلي:

 

  • محور التنظيم
  • محور الأنشطة الثقافية والترفيهية وذات الطابع المطلبي
  • محور التواصل

 

التنظيم

  •  تاريخ الجمع العام السابق:  16 مارس 2013 بالمدرسة الوطنية للصناعات المعدنية
  •  مقر الاجتماعات: المدرسة العليا للإدارة والتدبير. ولا يفوتنا في هذا المقام أن نجدد الشكر لمديرها الأستاذ الزميل أحمد زكري على الاستضافة والتسهيلات وحسن الضيافة.
  •  عدد الاجتماعات: 17 بمعدل ساعتين لكل اجتماع، يحضرها عادة أكثر من عشرة أعضاء، إضافة إلى العديد من الاجتماعات المصغرة لتدارس بعض المستجدات ذات الطابع الاستعجالي.
  • بطاقات العضوية: قامت أمينة المال الأستاذة سعيد الصايغ مشكورة بطبع بطاقات عضوية جديدة.

 

الأنشطة الثقافية:

  • تنظيم غذاء يوم 24 يناير 2014 مع مناقشة موضوع "اللغة والتعليم والمعرفة" كان من المقرر تأطيره من طرف الأستاذ محمد علي برادة، لكن تأخر هذا الأخير، جعل النقاش يدور حول مواضيع مختلفة تهم الأساتذة المتقاعدين. وقد حضر هذه التظاهرة عشرون شخصا وكانت مناسبة للتعارف وتبادل أطراف الحديث في جو لطيف ومرح على شاطئ الرباط.

 

  • محاضرة الأستاذ عبد الغفور العراقي الطنطاوي حول كتابه Le Coran lu par un scientifique  وذلك بتعاون مع كلية العلوم بالرباط في هذا المدرج بالذات (مدرج بلماحي) يوم 12 فبراير 2014. وقد كانت هذه التظاهرة ناجحة بكل المعاني، حيث شارك فيها أكثر من ستين فردا من الأساتذة الجامعيين وعلماء الدين والأطباء والصيادلة أثروا النقاش حول هذا الموضوع.

 

  • هناك برنامج كثيف للمحاضرات والندوات سنحاول تنفيذه في السنة المقبلة.

 

الأنشطة ذات الطابع المطلبي:

  • لقاء مع الكاتب العام لوزارة التعليم العالي شارك فيه عن الجمعية الرئيس ونائبه الأستاذ عبد الوهاب الفيلالي والكاتب العام الأستاذ محمد الرقعي وتم خلاله تدارس المواضيع الأساسية التالية:
    1. أقدمية 6-9 سنوات: ليس للأساتذة الذبن غادروا قبل 29 أبريل 2011 الحق في هذه الأقدمية.
    2. أساتذة مؤسسات تكوين الأطر المتقاعدين في إطار المغادرة الطوعية: عند بلوغ السن القانوني للتقاعد لم يستفد هؤلاء من 2.5 نقطة عن كل سنة عمل كباقي الأساتذة الجامعيين. وقد تم توجيه رسائل إلى الجهات المسؤولة في وزارة الوظيفة العمومية ووزارة التعليم العالي. كما تم وضع ملف في هذا الشأن لدى النقابة الوطنية للتعليم العالي.
  • الاقتطاعات من المعاش: تدارس المكتب هذا الموضوع من مختلف جوانبه وأدرجه في جدول أعماله في عدة اجتماعات. وقد تم تكليف لجنة من الأساتذة عبد الرحمان السعيد ومحمد الرقعي وعبد الكريم زروال ومحمد الشيضمي بتحرير رسالة إلى رئيس الحكومة في هذا الموضوع. وقد تم تسليم نسختين من هذه الرسالة إلى رئاسة الحكومة من طرف الأستاذ مصطفى العميري والأستاذ عبد الكريم زروال.
  • شاركت الجمعية من خلال بعض أعضائها في الاعتصام الذي نظمته النقابة الوطنية للتعليم العالي يوم 19 فبراير 2014 تحت شعار "ما تقيش التقاعد ديالي".

 

 

 

الأنشطة الترفيهية (رحلات، جولات)

  • رحلة إلى بني ملال والنواحي (31 ماي- 2 يونيو 2013): نسقها عضو جمعيتنا الأستاذ محمد الباهي. وشارك فيها 20 فردا.
  • قام المكتب بتوزيع مختلف برامج الرحلات والجولات داخل المغرب وخارجه التي أعدها الأستاذ عبد الكريم ابن غزالة. وقد شارك بعض أعضاء الجمعية في العديد منها.
  • رياضة المشي: المكان: نزهة ابن سينا، الزمان: يوما الثلاثاء والخميس انطلاقا من الثامنة والنصف صباحا حسب توقيت غرينيتش،  ثم دردشة في مقهى حسب الإمكان. الإقبال قليل، والدعوة عامة.

 

التواصل

لاحظ المكتب بعض القصور في هذا المحور. فالتقارير الشهرية أصبحت متقطعة والإخبار بها أصبح منعدما تقريبا. ولذلك تفضل الأستاذان محمد دشيش ومصطفى العميري بعمل ما يمكن لتغطية هذا القصور إلى حين عقد هذا الجمع العام لاتخاذ ما يراه مناسبا. إضافة إلى ذلك استمر الأستاذ محمد دشيش في تدبير موقع الجمعية وتدبير صفحة الجمعية على FACEBOOK. ويرجو المكتب من كافة الأعضاء والأصدقاء زيارة الموقع والصفحة وإبداء الملاحظات وعدم الاكتفاء بجيم (J’aime).

 

وقبل الختام أود باسمكم جميعا أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان إلى كلية العلوم بالرباط بعميدها الأستاذ سعيد أمزازي ونائبته الأستاذة نجية قوميحة على الدعم اللامشروط الذي نجده دائما في هذه المؤسسة الجامعية العتيدة.

 

سيداتي، سادتي،

هذا عرض مركز لما قام به المكتب خلال السنة المنصرمة. أتمنى أن يكون النقاش مثمرا لما فيه خير جمعيتنا التي لن تتقدم إلا بمساهمة الجميع. أقول الجميع لأن "اليد الواحدة لا تصفق". أشكر لكم حسن استماعكم والسلام عليكم.

 



Calendrier
« Octobre 2017 »
Lu Ma Me Je Ve Sa Di
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031
Espace Membre

Pas encore de compte ?

Mot de passe oublié ?

Dernières modifications